fbpx

مما يمكن الاستفادة منه في المنتديات

ذكرت خلال التدوينات السابقة في موضوع المنتديات صورا مظلمة تجعل القارئ ربما يتعجّب من تحاملي عليها أو يفهم مني أني أنصح بعدم الانخراط في أي منتدى، فلا هذا ولا ذلك ولكن الغرض هو وضع الأمر تحت المجهر وذكر السلبيات مع تثمين الإيجابيات، مع أني لم أجد التفاعل المطلوب والذي أرجو أن يكون في المحطات القادمة إن شاء الله.

عالم المنتديات عالم مليء بالمحطات التي تبقى عالقة في الذهن سواء بحلوها أومرها، وإذا سألت أي عضو كان في منتدى ما فسأجد له مواقف ووقائع مر عليها جعلته يقرر المغادرة دون رجعة، أو زادته تعلقا وتمسكا.

في هذه المقالة الأخيرة عن موضوع المنتديات سأذكر الوجه المضيء، والفوائد التي يجنيها من عرف كيف يغوص فيها، فالتجارب تتعدد وليس شرطا أن تكون صورا طبق الأصل ولكن تتشابه، فمع الفوائد:

–    اكتساب أصدقاء جدد: التعارف على صديق وفي صالح في الأنترنت شيء جميل ومحمود كما يقع في الحياة الواقعية، فمنه نستفيد ونتعرف على حياة أخرى غير ما يقع في المحيط الضيق، بفضل اختلاف العادات والأعراف. أما الشيء الأجمل من هذا هو إعطاء النموذج الحسن عن ما نمثله وما ننتمي إليه دون تعصب ولا نفاق، ولكن بالمعاملة الحسنة وحسن العشرة.

–    اكتساب معلومات كثيرة ومتعددة المصادر بطريقة أسرع: في المنتديات يكون العضو سائلا في موضوع ما ومجيبا في موضوع آخر، وبهذا تتعدد مصادر المعلومة ويصبح الحصول عليها سريعا. فيكفي الآن إن كنت تبحث عن معلومة أن تكون معتقدا بنسبة كبيرة أن هناك غيرك من بحث عنها سابقا، لتقوم بعملية بحث عن السوؤال حتى تجد جوابه ولا داعي للسؤال مرة أخرى.
–    مجال لتلاقح الأفكار وصقل المواهب: كم خرّجت المنتديات من تقنيين وفنيين ومهاريين في كل المجالات بفضل الاحتكاك المستمر بين ذوي التخصص المشترك، وكذا برفع الهمم والتشجيع الذي يتلقاه المتعلم كل مرة من أصدقائه كما لا يمنع من الانتقادات التي توجه إليه حيث تكون محطات تحدّ مهمة في حياته ينجز من خلالها الكثير.
–    معرفة ثقافة الغير: من خلال المنتديات أصبح الاطلاع على أمور دقيقة لمجتمعات غير التي نعيشها والعكس أيضا، فالعضو يطرح مشاكله اليومية وتفاصيل حياته دون أي قيد مما ينجم عنه معرفة المواقف والآراء بمجرد الدخول في منتدى ما.
–    تعلم الكتابة والتعبير: بالتعامل المستمر وإدراج المواضيع والردود نتعلم كتابة عدة أنواع من الفقرات كالتقارير والمقالات العلمية والشروحات وغيرها، وكذلك بالنسبة للردود فإننا نتعلم فن الرد وطرقه كما نتعلم أصول الكلام وأدبه.

نصائح لمستعملي المنتديات:

•    التسجيل والتعامل مع المنتديات المتخصصة قدر الإمكان لأنها أكثر فعالية وأدق في التعامل مع المصادر.
•    التزام المشاركة بالأدب واللباقة دون التجريح أو السخرية فلا ندري كيف يأخذ المتلقي كلماتنا ومشاركاتنا من ذلك النوع، فربّ كلمة حطمت مستقبل شخص أو أثرت في نفسه عن ظلم والله فوق كل هذا محاسبنا يوم القيامة.
•    المحافظة على الشخصية المتزنة ومحاولة عشرة كل الأعضاء دون خضوع أو تعال، ولكن بوسطية وحكمة.
•    التركيز على منتدى أو اثنين وعدم الدخول في المئات كي لا يتشتت الانتباه ولا مانع من الدخول للمنتديات بغرض التجربة أو الحصول على شيء معين فقط.
•    المشاركة في المنتدى لا تكون بغرض استهلاك المعلومة فحسب، ولكن علينا أن ننوي الإفادة أيضا بأي معلومة، والالتزام بروح المشاركة.
أرجو أني كنت موفقا في هذا الطرح ومستعد ملاحظاتكم وتعقيباتكم على الموضوع والسلام.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. معك حق .. فرغم أن للمنتديات سلبيات كثيرة فلها إيحابيات كثيرة أيضا.

    شكرا على التدوينة المميزة.

  2. للمنتديات تأثير كبير في ذلك العهد، لكن حاليا فالمجتمعات هي الحل الأنسب وهي المكان الذي هاجر إليه أغلب الهاربين من المنتديات وويلاتها.. وأبرز تلك المجتمعات مجتمع حسوب io ومتجمع أسس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى