fbpx

ثلاثيات الحياة!

نعيش طيلة حياتنا بين ثلاثية: الصحة/ الوقت/ المال، ونسعى جاهدين للحصول عليها معا بأقصر الطرق وأبسط الخطط بحثا عن المتعة، إلا أننا نفتقد للمال في أولى مراحل عمرنا، ثم نفتقد للوقت في وسطه، ثم يأتي دور الصحة ويقل أداؤنا فيها بينما نجد فسحة من الوقت وفائضا من المال.

ثم لو نرى للحياة من زاوية ثانية سنطرح ثلاثية أخرى تتمثل في: المال/ الرأي السديد (الفكرة الناجعة)/ الشجاعة والإقدام (الكوراج)، ومن النادر أن تجتمع عند الإنسان الواحد دون خطأ، بينما الغالب في الحالات التي نعيش هو التحكم في اثنتين وافتقاد ثالثة منها.

ثلاثية أخرى يصعب توفرها في آن واحد نراها كذلك واقعا متجسدا هي: فكرة مشروع واعد / المال/ الإنسان، فمتى توفر الإنسان والمال، تزاحمت حولنا الأفكار، لا ندري أي منها الأصلح إلا إن قمنا بالافتراض والحدس والاختبار، وما إن يتوفر المال ويبزغ وميض فكرة قوية، التفتنا يمينا وشمالا باحثين عن الإنسان المناسب، يصبح الأمر جد معقد بضياع الفرصة لتجاوز وقتها.

يشبه هذا الوضع صورة ذلك الذي يلعب بثلاث كرات بيديه، يرمي إحداها ليلتقط الأخرى في خفة وتركيز ورشاقة، وأي تأخر يحدث الخلل ويفسد المشهد، وما كان ليصل لدرجة التمكن والتفوق لولا الكثير من المحاولات والأخطاء والتجارب، والفارق أن الناس ليسوا في درجة واحدة من الإدراك والفهم والاعتبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى