fbpx

المفارقات المتناقضات..! (01)

في برنامج تلفزيوني سألوا مرشحا للرئاسة عن رأيه في الشركات العالمية التي تنشط في الجزائر دون ترخيص ولا سجل تجاري وما قد يشكله ذلك من تهديد للأمن القومي.. فقال: فيه تفكير في هذا الموضوع ونحن نفكر مثلا في تأسيس فيسبوك جزائري!!

وأمام التضييق على مختلف المعاملات المالية، والقرارات الارتجالية في الاقتصاد، وسياسات النعامة والقط والفأر مع الغموض والتخلف الذي يميز المشهد العام.. مما ولد حالة ذهنية تتسم بالتحايل واستنفاذ الجهد والوقت في التفكير في الطرق الملتوية والبدائل غير الرسمية بدل الإبداع والحلول المفيدة..

في نفس السياق يحدث ما يحدث أول أمس 11/11 من أرقام خيالية تحققها شركة Alibaba من مبيعاتها في يوم واحد.. وفي الجارة تونس حديث عن بنك وعملة إلكترونية كمشروع تتبناه الدولة.. وما يحققه أيلون ماسك وفريقه من اختراعات تغير وجه العالم بشكل جذري.. وغيرها من الآفاق التي تنفتح هنا وهناك في دول كانت تصنف ضمن دائرة التخلف إلى وقت قريب..

هاته الوجوه الديناصورية التي “ماتحبش تحشم على روحها” لا يمكن فعل شيء تجاهها سوى تمتمة تعويذات لا معنى لها.. حتى قد تتبادر لذهنك العبارة: “حبسولي الكرة الأرضية نهبط” .. والمشكل الأكبر أنها ديناصورات ولودة تخلف وراءها وتفرخ من يبرر لها وينتظر منها شيئا من الفرج للبقعة الموبوءة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى