لا شك أن عمل الفريق أفضل من عمل الفرد، وما يمكن تحقيقه ضمن جماعة أكثر مما يحققه شخص وحيد، إلا أننا قد لا نجد ذلك الفريق منذ البداية أو قد نسقط في تحديات كبيرة في رحلة البحث عن الفريق الكفء المناسب، وهي مهمة صعبة.

يمكن البدء في أولى الخطوات بشكل فردي، مع العمل بذهنية التعاقد، وكذا استشارة المختصين الميدانيين ممن لديهم روح التشارك Sharing، مع الحذر من المثبطين الحذرين كثيرا، وممن يدعي الخبرة والفهم المطلق للبيئة والمجال فيضيع عليك فرصا كبيرة لأنه قد فشل فيها هو، هم جميعا يحكون عن تجاربهم فقط، وأنت من يقرر العمل بنصيحتهم أو اعتماد مسارك الخاص.

هناك بعض القواعد العامة المتفق عليها نعم، لكن هناك مجال واسع وكبير من الإبداع والمناورة عليك اكتشافه بنفسك، خاصة ونحن نتحدث عن إمكانية فشل غير مكلفة كثيرا، لذا المحاولة والمغامرة والتجربة هي الحل هنا، ابدأ لوحدك واتعب كثيرا، وابذل جهدا مضاعفا في بداياتك في وضع الإجراءات وأنظمة العمل واختبارها، ثم مع مرور الوقت يمكنك توسيع الفريق وتخفيف التنفيذ عنك، عندما تكون الأدوار أكثر وضوحا، ومن جهة أخرى تكون قد مررت بكل مهام الفريق وأنت مدرك لحجم الجهد فيها وتفاصيل القيام بها.

لا يمكنك التحجج بعدم توفر الفريق لتبدأ، ولا حرج من بدايتك بحجم صغير، المهم هو أن تفكر دائما في النمو والتطوير، وتنظر بعيدا، هناك ستستشعر حلاوة الإنجاز ولذة تحقيق النتائج.