fbpx

التجارة الإلكترونية (#16: البيع بطريقة الباقات Pack)

انتقاء المنتجات المناسبة للبيع عملية تتطلب الكثير من التحليل والتخطيط، وبما أننا تحدثنا عن أهم مقومات دراسة الجدوى في الحلقات السابقة، سأواصل الآن مع نمط البيع بالباقات Pack ومدى فعاليته في التجارة الإلكترونية.

القرار بشأن إنزال منتج ما إلى السوق يتطلب دراسة تكاليفه المباشرة وغير المباشرة واحتسابها، كالتسويق والتوصيل وغيرها من الجهود المبذولة لأجله، فإن كان المقابل من ذلك مجديا تجاريا أضفناه للقائمة وإلا فنحن غالبا نقرر الاستغناء عنه والبحث عن بديل أكثر قيمة مالية وأفضل هامش ربح ليمتص نسبة التكاليف المتعلقة به وليكون مربحا بعد ذلك.

في التجارة عموما دائما هناك مجالات للإبداع نحاول تجربتها، فنحن لسنا أمام حالة ممكنة وأخرى مستحيلة فقط، بل بشيء من التفكير وإعادة النظر، والتأمل في الإشكال من زوايا مختلفة غير مألوفة سنجد حلولا خاصة نحقق بها الفارق وتعتبر لدينا ميزة تنافسية وخلطة سرية نتخذ بها مكانة في السوق ونتجاوز بها المنافسين.

البيع بأسلوب الباقات فعال جدا في التجارة الإلكترونية، وذلك بدراسة مختلف العروض بطريقة العصف الذهني وملامسة حاجة الزبون وافتراض حاجته لبعض المنتجات معا مما لها علاقة مباشرة أو حتى غير مباشرة، لتشكل بينها تلك القيمة المادية المناسبة ليترشح المنتج ضمن قائمة المبيعات، ونطلقه ضمن حملات تسويقية خاصة.

تخطيط الباقات يتطلب ذكاء وتفكيرا إبداعيا، وتحليلا للبيانات التي تتوفر في السوق، ووضع الأسعار المناسبة لها يستلزم كذلك كفاءة خاصة، بما يحقق المصلحة المشتركة للزبون والشركة، ويوفر حلولا وبدائل لمشكلة التنقل والتوصيل للمنتجات ذات القيمة المالية القليلة في رقم أعمالها أو هامش ربحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى